مدرسة خالد بن الوليد الثانوية بنين
(( خريطة منهج التاريخ للصف الثانى الثانوى للعام الدراسى 2015 / 2016م ))
المجال الأول : التفكير التاريخى :
المعيار الأول: : تعرف الأحداث التاريخية وفقاً لتسلسلها الزمنى :
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات )
محتوى المنهج
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
الأدلة والشواهد
1] يحدد أبرز ملامح الحضارة فى شبه الجزيرة العربية.
2] يتعرف على أهم الأحداث فى مكة من ميلاد النبى (ص) حتى هجرته إلى المدينة النبوية.
3] يحدد أهم دعائم قيام الدولة الإسلامية فى المدينة النبوية
4] يتعرف على الأخطار التى واجهت الدولة الإسلامية.
5] يحدد الطابع المميز للفتوحات الإسلامية
6] يتعرف أهم الأحداث فى عصر الخلفاء الراشدين.
7] يحدد امتداد الدولة الإسلامية فى عصر الخلفاء الأمويين.
8] يتعرف أهم الفتوحات الإسلامية فى عصر الدولة العباسية.
9] يحدد الأحداث والشخصيات التاريخية البارزة فى تاريخ مصر الإسلامى فى إطار تسلسلها الزمنى.
10] يتعرف أهم مظاهر الحضارة الإسلامية.
11] يحدد الخصائص الرئيسية للحضارة الإسلامية
1] الحضارة العربية وظهور الإسلام.
2] الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام.
3] مصر والدول المستقلة.
4] الحضارة الإسلامية وإسهاماتها.
الحوار والمناقشة
حل المشكلات
الألعاب التعليمية
خرائط المفاهيم
الربط بالأحداث الجارية
- جمع الصور والرسوم لبعض مظاهر الحضارة الإسلامية فى المجالات المختلفة .
- كتابة ملخص للدروس المستفادة من الفتوحات الإسلامية وانتشار الإٍلام.
- عمل مطويات تشمل " معلومات – صور " عن بعض الشخصيات التاريخية .
? المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن الحضارة الإسلامية.
? أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى
?أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى التضامن بين الجيش والشعب فى درء الأخطار الخارجية
?الإجابة على أسئلة وأنشطة كتاب التدريبات .
? دفتر التحضير
? إعداد أوراق عمل – تصميم أنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .
? نماذج من الأعمال التى يقوم بها الطلاب.
مدرسة خالد بن الوليد الثانوية بنين
(( تابع: خريطة منهج التاريخ للصف الثانى الثانوى للعام الدراسى 2015 / 2016م ))
المجال الأول : التفكير التاريخى :
المعيار الثانى: : تحليل عمليات البناء التاريخى:
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات )
محتوى المنهج
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
الأدلة والشواهد
1] يحلل خصائص المجتمع المجتمع الإسلامى فى ضوء القيم والأفكار السائدة فى الحضارة الإسلامية.
2] يحلل الأخطار الخارجية والأزمات التى واجهت الدولة الإسلامية فى بدايتها.
3] يحلل الدروس المستفادة من الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام.
4] يحلل العلاقة بين بعض الأحداث التاريخية عبر مراحل الفتوحات الإسلامية وصانعها.
5] يحلل النتائج المترتبة على بعض الأحداث التاريخية المرتبطة بتاريخ مصر والدول المستقلة .
6] يربط بين الأخطار والأزمات التى تعرضت لها مصر والعالم الإسلامى والأحداث الجارية.
7] يحلل الأسس التى قامت عليها الحضارة الإسلامية.
8] يحلل المادة التاريخية المتضمنة فى الجداول والأشكال المرتبطة بالحضارة الإسلامية.
1] الحضارة العربية وظهور الإسلام.
2] الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام.
3] مصر والدول المستقلة.
4] الحضارة الإسلامية وإسهاماتها.
التعلم التعاونى
حل المشكلات
الألعاب التعليمية
خرائط المفاهيم
الأحداث الجارية
- جمع الصور والرسوم لبعض خصائص الحضارة الإسلامية .
- كتابة ملخص للنتائج المترتبة على بعض الأحداث التاريخية فى مصر الإسلامية.
- إعداد دليل مصور للجداول والأشكال المرتبطة بحضارات شبه الجزيرة العربية.
- تصميم خريطة مجسمة لمواقع الفتوحات الإسلامية.
?المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن أحوال مصر الإسلامية فى عصر الدول المستقلة .
? أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى
?أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى "
? الإجابة على أسئلة وأنشطة كتاب التدريبات .
? دفتر التحضير
? إعداد أوراق عمل – تصميم أنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .
? نماذج من الأعمال التى يقوم بها الطلاب.
مدرسة خالد بن الوليد الثانوية بنين
((تابع: خريطة منهج التاريخ للصف الثانى الثانوى للعام الدراسى 2015 / 2016م ))
المجال الأول : التفكير التاريخى :
المعيار الثالث: : تفسير وتحليل الأحداث التاريخية:
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات )
محتوى المنهج
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
الأدلة والشواهد
1] يحلل المادة التاريخية المتضمنة فى الجداول والأِشكال المرتبطة بتاريخ الدولة الإسلامية.
2] يبرهن تاريخياً على صحة أو خطأ بعض الإدعاءات التاريخية ذات الصلة بالحضارة الإسلامية.
3] يبدى رأيه فى تخطيط الصحابة باعتبارهم قادة لحماية الدولة وتوسعها.
4] يقيم الآراء المختلفة حول الأحداث التاريخية ذات الصلة بالفتوحات الإسلامية مدعماً ذلك بالأدلة والبراهين.
5] يصدر حكماً تجاه بعض الشخصيات والأحداث التاريخية المؤثرة فى تاريخ مصر والدول المستقلة.
6] يبرهن على صحة أو خطأ بعض الأحداث التاريخية ذات الصلة بمصر فى عصر الدول المستقلة.
7] يبين دور العلم والعلماء فى قيام الحضارة الإسلامية.
8] يحلل تأثير الاكتشافات العلمية على تغيير الأنماط البشرية فى مصر والحضارة الإسلامية.
1] الحضارة العربية وظهور الإسلام.
2] الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام.
3] مصر والدول المستقلة.
4] الحضارة الإسلامية وإسهاماتها.
التعلم التعاونى
حل المشكلات
تمثيل الأدوار
العصف الذهنى
الحوار والمناقشة
- إعداد أشكال تخطيطية لأهم أحداث الدولة الإسلامية منذ نشأتها.
- إعداد بحث عن رأيه فى بعض الأحداث التاريخية التى حدثت فى مصر الإسلامية.
- تصميم مجلة حائط يجمع فيها معلومات عن الحضارة الإسلامية من خلال المصادر الأولية والثانوية لإثبات صحة أو خطأ تلك الأحداث.
?المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة "
? أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى
?أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى "
? الإجابة على أسئلة وأنشطة كتاب التدريبات .
? دفتر التحضير
? إعداد أوراق عمل – تصميم أنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .
? نماذج من الأعمال التى يقوم بها الطلاب.
((تابع: خريطة منهج التاريخ للصف الثانى الثانوى للعام الدراسى 2015 / 2016م ))
المجال الأول : التفكير التاريخى :
المعيار الرابع: استخدام مهارات البحث التاريخى:
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات )
محتوى المنهج
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
الأدلة والشواهد
1] يوظف المعلومات الجغرافية فى تفسير الأحداث التاريخية ذات الصلة بنشأة الحضارة الإسلامية.
2] يجمع معلومات عن المصادر الأولية والثانوية لإثبات صحة أو خطأ بعض الأحداث التاريخية..
3] يكتب بحثاً قصيراً عن مصر فى عصر الدول المستقلة.
4] يرسم خريطة زمنية توضح مراحل الفتح الإسلامى لمصر.
5] يستخدم المصادر الأولية والمراجع ذات الصلة بتاريخ مصر وحضارتها الإسلامية.
1] الحضارة العربية وظهور الإسلام.
2] الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام.
3] مصر والدول المستقلة.
4] الحضارة الإسلامية وإسهاماتها.
التعلم التعاونى
حل المشكلات
الألعاب التعليمية
التعلم بالاكتشاف
- كتابة بحث قصير عن الأحداث المؤثرة فى قيام حضارات شبه الجزيرة.
- جمع معلومات من المصادر الأولية والثانوية عن الحضارة الإسلامية لإثبات صحة أو خطأ بعض الأحداث التاريخية.
- يكتب بحثاً قصيراً عن فضل الحضارة الإسلامية على الغرب الأوروبى.
?المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة "
? أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس التفكير الإبداعى – النقد التاريخى )
? الإجابة على أسئلة وأنشطة كتاب التدريبات .
? دفتر التحضير
? نماذج من الأعمال التى يقوم بها الطلاب.
المجال الأول : التفكير التاريخى : المعيار الخامس: تحليل القضايا التاريخية واتخاذ القرار:
1] يحلل المادة التاريخية المتضمنة فى الجداول والأشكال المرتبطة بتاريخ الدولة الإسلامية.
2] يحلل القيم المتضمنة التى تميز الحضارة الإسلامية.
3] يحلل مرتكزات السياسة الخارجية فى مصر الإسلامية وقت السلم والحرب.
4] يستنتج الدروس المستفادة من الحضارة الإسلامية.
5] يبين فضل الحضارة الإسلامية على الغرب الأوروبى فى كافة المجالات.
1] الحضارة العربية وظهور الإسلام.
2] الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام.
3] مصر والدول المستقلة.
4] الحضارة الإسلامية وإسهاماتها.
التعلم التعاونى
حل المشكلات
الألعاب التعليمية
التعلم بالاكتشاف
- البحث فى الإنترنت وإعداد مادة فيلمية وثائقية لبعض المعارك الإسلامية مثل حطين وعين جالوت.
- إعداد بحث عن رأيه فى بعض الأحداث التاريخية التى حدثت فى مصر الإسلامية
?المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة "
? أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس التفكير الإبداعى – النقد التاريخى )
? الإجابة على أسئلة وأنشطة كتاب التدريبات .
? دفتر التحضير
? نماذج من الأعمال التى يقوم بها الطلاب
مدرسة خالد بن الوليد الثانوية بنين
(( تابع خريطة منهج التاريخ للصف الثانى الثانوى للعام الدراسى 2015 / 2016م ))
المجال الثانى : الفهم التاريخى :
المعيار الأول: ترتيب الأحداث والشخصيات فى حقب تاريخية رئيسية لتحديد وتفسير العلاقات بينها:
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات )
محتوى المنهج
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
الأدلة والشواهد
1] يرسم خريطة زمنية توضح تسلسل الحضارة الإسلامية.
2] يرسم خريطة زمنية لتطور الأحداث التاريخية فى مصر الإسلامية.
3] يرسم خريطة زمنية توضح أهم الفتوحات الإسلامية من الأقدم إلى الأحدث.
4] يرسم خريطة زمنية توضح أهم مراحل أحداث الفتوحات الإسلامية.
5] يربط بين دور الشعوب وصناعة الأحداث التاريخية على مر العصور.
1] الحضارة العربية وظهور الإسلام.
2] الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام.
3] مصر والدول المستقلة.
4] الحضارة الإسلامية وإسهاماتها.
التعلم التعاونى
حل المشكلات
الألعاب التعليمية
- تصميم خريطة زمنية توضح تسلسل الحضارة الإسلامية من الأقدم إلى الأحدث.
- رسم خريطة زمنية توضح أهم الأحداث التاريخية فى مصر الإسلامية.
- يكتب بحثاً عن دور الشعوب فى صناعة الأحداث التاريخية
?المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة "
? أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس التفكير الإبداعى – النقد التاريخى )
? الإجابة على أسئلة وأنشطة كتاب التدريبات .
? دفتر التحضير
? نماذج من الأعمال التى يقوم بها الطلاب
المجال الثانى : الفهم التاريخى : المعيار الثانى: تقصى الحقائق التاريخية فى ضوء المصادر الأولية والثانوية :
1] يستنتج الترابط بين الحركات التاريخية عبر التاريخ الإسلامى
2] يستنتج بعض الحقائق التاريخية فى مصر الإسلامية.
3] يثبت تاريخياً علاقة التأثير والتأثر بين حضارات العالم المختلفة.
1] الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام.
2] مصر والدول المستقلة.
3] الحضارة الإسلامية وإسهاماتها.
التعلم التعاونى
حل المشكلات
الحوار والمناقشة
- كتابة بحث قصير يضع تصوراً لكيفية النهوض بالحضارة الإسلامية من جديد.
- يصمم مجلة حائط عن الأحداث التاريخية فى حضارات شبه الجزيرة العربية
?المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة "
? أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس التفكير الإبداعى – النقد التاريخى )
? الإجابة على أسئلة وأنشطة كتاب التدريبات .
? دفتر التحضير
? نماذج من الأعمال التى يقوم بها الطلاب
مدرسة خالد بن الوليد الثانوية بنين
(( تابع خريطة منهج التاريخ للصف الثانى الثانوى للعام الدراسى 2015 / 2016م ))
المجال الثانى : الفهم التاريخى :
المعيار الثالث: فهم ملامح التغير فى المجتمعات عبر العصور :
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات )
محتوى المنهج
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
الأدلة والشواهد
1] يستنتج بعض الحقائق التاريخية حول الحضارة الإسلامية من النصوص التاريخية.
2] يستنتج أهم القيم التى تميز الحضارة الإسلامية.
3] يستخلص أهم القيم التى سادت مراحل الفتوحات الإسلامية.
4] يستنتج الأفكار الرئيسية والأفكار الفرعية الواردة ببعض الأحداث التاريخية الإسلامية.
5] يحدد الطابع المميز للحضارة الإسلامية.
6] يفسر العلاقة بين الشخصيات والأحداث التاريخية فى مصر الإسلامية.
7] يفسر أسباب التغيير التى لحقت بالحضارة الإسلامية وأهم نتائجها.
1] الحضارة العربية وظهور الإسلام.
2] الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام.
3] مصر والدول المستقلة.
4] الحضارة الإسلامية وإسهاماتها.
التعلم التعاونى
حل المشكلات
الألعاب التعليمية
الحوار والمناقشة
العصف الذهنى
- إعداد رسوم وأشكال بيانية عن حضارات شبه الجزيرة العربية.
- إعداد بحث عن رأيه فى بعض الأحداث التاريخية التى حدثت فى مصر الإسلامية.
- تصميم مجلة حائط يجمع فيها معلومات عن الحضارة الإسلامية من خلال المصادر الأولية والثانوية لإثبات صحة أو خطأ تلك الأحداث.
?المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة "
? أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى
?أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى
? الإجابة على أسئلة وأنشطة كتاب التدريبات .
? دفتر التحضير
? إعداد أوراق عمل – تصميم أنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .
? نماذج من الأعمال التى يقوم بها الطلاب.
المجال الثانى : الفهم التاريخى : المعيار الرابع: تأثير العلم والتكنولوجيا على النشاط البشرى :
1] يحدد تأثير التكنولوجيا على تغيير الأنماط البشرية فى مصر الإسلامية.
2] يستنتج دور العلم والعلماء فى قيام الحضارة الإسلامية.
1] مصر والدول المستقلة.
2] الحضارة الإسلامية وإسهاماتها.
التعلم التعاونى
الحوار والمناقشة
- كتابة بحث عن دور العلماء فى قيام الحضارة الإسلامية.
?أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى
? الإجابة على أسئلة وأنشطة كتاب التدريبات .
? دفتر التحضير
مدرسة خالد بن الوليد الثانوية بنين
((خريطة منهج التاريخ للصف الثانى الثانوى للعام الدراسى 2015 / 2016م ))
المجال الثانى : الفهم التاريخى :
المعيار الخامس: الاهتمام بالقيم الروحية والأخلاقية والإيجابية عبر العصور المختلفة :
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات )
محتوى المنهج
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
الأدلة والشواهد
1] يقدر عظمة الرسول (ص) وجهوده فى إرساء دعائم الدولة الإسلامية.
2] يقتدى بأخلاق الرسول (ص) وحكمته ومبادئه فى معاملته للآخر وإدارته للأزمات.
3] يقتدى بسلوك الصحابة ومبادئهم فى اتباعهم لوصايا الرسول (ص).
4] يقدر جهود الصحابة فى تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.
5] يقدر دور الجيش المصرى فى معركتى حطين وعين جالوت.
6] يعتز بالجهود التى بذلها صلاح الدين وقطز فى الجهاد ضد الصليبيين والمغول
7] يقدر دور ومكانة العلماء فى المجتمع الإسلامى.
8] يعتز بحضارته المصرية على مر الزمن.
9] يحرص على تطبيق القيم الإيجابية التى كانت سائدة بالحضارة الإسلامية ويطبقها فى المواقف الحياتية.
10] يبدى اهتماماً لتعرف أثر الحضارة الإسلامية على الغرب.
1] الحضارة العربية وظهور الإسلام.
2] الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام.
3] مصر والدول المستقلة.
4] الحضارة الإسلامية وإسهاماتها.
التعلم التعاونى
حل المشكلات
الألعاب التعليمية
خرائط المفاهيم
الأحداث الجارية
- إعداد مجموعة من الأسئلة تقيس رأى الطلاب فى دور بعض الشخصيات التاريخيةالتى أثرت فى الحضارة الإسلامية .
- كتابة ملخص للدروس المستفادة والقيم المستخلصة من حضارات شبه الجزيرة العربية" .
- كتابة بحث عن القيم المستخلصة من بعض الشخصيات التاريخية التى أثرت فى تاريخ شعوبها.
- تصميم مجلة حائط عن القيم الإيجابية التى كانت سائدة بالحضارة الإسلامية.
?المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة "
? أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى)
?أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى التضامن بين الجيش والشعب فى درء الأخطار الخارجية
? الإجابة على أسئلة وأنشطة كتاب التدريبات .
? دفتر التحضير
? إعداد أوراق عمل – تصميم أنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .
? نماذج من الأعمال التى يقوم بها الطلاب.
مدرس المادة ، موجه المادة ، الموجه الأول ، مدير المدرسة ،
ليست هناك تعليقات :